New Page 1
.يوم علاجي للاجئات بدار المسنات ..|.. .اعلام هام لجميع الاخوة السوريين بالسودان ..|.. .تولى السيد فيلبو قراندى منصب المفوض السامي لشئون اللا ..|.. .زيارة فريق معتمدية اللاجئين لولايتي النيل الأبيض والنيل الأزرق ..|.. .ورشة الشراكة مع المنظمات من التفاوض للتقييم (29-30) ديسمبر2015م بقاعة الشارقة –جامعة الخرطوم ..|.. .ورشة تقييم الاحتياجات التدريبية ..|..
تفاصيل الأخبار
2015-12-03
ورشة بعنوان تنسيق الإجراءات الإدارية القانونية المتبعة بمعتمدية اللاجئين
 

       أقامت  إدارة الحماية والخدمات الإستشارية  بمعتمدية اللاجئين, ورشة عمل يومي الإثنين والثلاثاء الموافق 30/11-1/12/2015م بالخرطوم . إحتوت الورشة على أربعة أوراق علمية , اليوم الأول إحتوت على ثلاثة ورقات .الورقة الأولى تتحدث عن أوضاع اللاجئين داخل وخارج المعسكرات قدمها مديرإدارة الحماية والخدمات الإستشارية بالخرطوم السيد د. بلال موسى , تحدث فيها عن التسلسل التاريخي للمعتمدية في التبعية الإدارية , وبداية تعامل السودان مع تجربة اللجوء , كما قدم نبذة عن المعسكرات المغلقة  منها والقائمة , ثم تحدث عن الأوضاع القانونية لطالبي اللجوء واللاجئين واللجوء الجماعي والفردي .

       الورقة الثانية تتحدث عن قانون اللجوء 2014م , وقدمها المستشار القانوني بمعتمدية اللاجئين السيد/ عادل شمس الدين , قدم نبذة مختصرة عن قوانين ومواثيق اللجوء الدولية التي وقعت عليها حكومة السودان .

       الورقة الثالثة تحدثت عن مراحل الفحص القانوني وقدمها مدير مكتب القضارف السيد / برعي الصادق . تحدث عن إجراءات الفحص القانوني لطالب اللجوء وعن المقومات التي يتم بها الفحص ( البيئة المناسبة , المترجم , الأسئلة الموجهة لإختبار المصداقية ) . كما قارن بين إجراءات الفحص القانوني في الفترات السابقة وفي الفترة الحالية . وبين أنها الآن أصبحت ميسرة يمكن أن تتم إلكترونياً عن طريق إستمارات جاهزة .

       قدمت الورقة الرابعة في اليوم الثاني وتحدثت عن الحلول الدائمة لمشكلة اللجوء , قدمها مدير الشئون المالية والإدارية بمعتمدية اللاجئين   السيد/ عادل دفع الله , وتحدث فيها عن تاريخ المعتمدية في التعامل مع تجربة اللجوء والكوارث التي مرت بالدول المجاورة , التي ضاعفت التدفقات كما تحدث عن حلول ظاهرة اللجوء الثلاثة :

·        العودة الطوعية .

·   الإدماج المحلي .وبيَن أن السياسة التي تسير عليها دولة السودان هي رفض هذا الحل لأسباب إستراتيجية أمنية .

·   إعادة التوطين . وهي الحل الوحيد المتاح أمام اللاجئين بالسودان ولكنه يتم بنسب ضعيفة  مقارنة بأعداد اللاجئين المهولة داخل البلد .

      تخللت الورشة كثير من المشاركات التي أثرت النقاش وأختتمت بتوصيات مهمة شارك فيها كل الحاضرين الذين مثلوا كل مكاتب مساعدي المعتمد بالولايات .

 

 

 
  [ معرض الصور ] [ إتصل بنا ] [ رئيسية ]